ثماني مباريات جمعت الأهلى مع الأندية الكونغولية قبل مواجهة مازيمبى اليوم

Spread the love

السبت، 20 أبريل 2024

8 مباريات جمعت الأهلى مع الأندية الكونغولية قبل مواجهة مازيمبى اليومفريق الاهلى

يحل فريق الاهلى ضيفاً ثقيلا على مازيمبى الكونغولى، فى الثالثة عصر اليوم السبت،  في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في لومومباشي، في رحلة البحث عن التتويج بالنجمة الأفريقية رقم 12 فى تاريخه والثانية على التوالي مع مارسيل كولر المدير الفني السويسري.

وإجمالا.. التقى الأهلى مع أندية الكونغو الديمقراطية فى 8 لقاءات سابقة، حقق المارد الأحمر 4 انتصارات، وتعادل مرتين وخسر مثلهما.

وسجل لاعبو الأهلى عشرة أهداف فى الشباك الكونغولية بينما تلقت شباك المارد الأحمر 6 أهداف، فيما خرج الأهلى بشباك نظيفة فى 4 لقاءات.

مواجهات الأهلي مع أندية الكونغومواجهات الأهلي مع أندية الكونغو

الأهلى بدأ مواجهاته مع الفرق الكونغولية بلقاء مازيمبى عام 2002 وفاز المارد الأحمر بهدف دون رد فى القاهرة ثم تعادل سلبياً فى الكونغو، وفى 2012 تجددت المواجهة بينهما بدور المجموعات وفاز الأهلى بثنائية مقابل هدف، وفى الكونغو فاز مازيمبى بهدفين دون رد.

وفى نسخة 2019 التقى الأهلى مع فيتا كلوب وفاز المارد الأحمر بهدفين دون رد، وفى لقاء الإياب خسر الأهلى بهدف دون رد.

بينما انتهت المواجهة الأخيرة بين الأهلى وفيتا كلوب بنسخة 2021 لدور المجموعات بدوري الأبطال بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق بالقاهرة في لقاء الذهاب وفوز الاهلى بثلاثية دون رد بمباراة الإياب بالكونغو، سجل ثلاثية المارد الأحمر محمد شريف ومحمد مجدى أفشة وطاهر محمد طاهر.

ويعد حسام غالى قائد النادى الأهلى السابق هو أكثر لاعبى المارد الأحمر مشاركة فى مواجهات الأهلى مع الأندية الكونغولية، حيث شارك الكابيتانو فى 4 لقاءات سابقة .

وكان الأهلى قد حقق أكبر فوز على الأندية الكونغولية حينما فاز على فيتا كلوب بثلاثية دون  رد فى نسخة دورى الأبطال الأفريقى 2021 بينما تلقى المارد الأحمر أكبر خسارة أمام الأندية الكونغولية حينما خسر من مازيمبى بهدفين دون رد فى نسخة 2012.

وتقام مباراة الإياب بين الاهلى ومازيمبى على ملعب ستاد القاهرة الدولى في التاسعة مساء يوم الجمعة 26 أبريل الجاري.

ويتأهل الفائز من مباراتي الأهلي أمام مازيمبي الكونغولي لمواجهة الفائز من مباراتي الترجي التونسي أمام ماميلودي صن داونز، في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وقررت لجنة الحكام بالاتحاد الافريقى إسناد مباراة الاهلى ومازيمبى للحكم البوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا ويعاونه جيرسون إيميليون دو سانتوس من أنجولا مساعد أول وإريك ايمافو من بنين مساعد ثاني، والبنيني لويس ديجندو حكم رابع.

وسبق وأن أدار باسيفيك مباراة واحدة للنادي الأهلي في البطولة القارية من قبل، وهي نهائي نسخة 2021 أمام كايزر تشيفز.

وفي المقابل يتواجد الحكم الغاني دانيال لاريا في غرفة تقنية الفيديو، ويعاونه الحكمة الرواندية سليما ميكونسانجا.

نبذة عن الاهلي

النَّادِي الأَهْلِي لِلْرِّيَاضَةِ البَدَنِيَة أو كَما اختصارًا بِاسم النَّادِي الأَهْلِي، هو نادي رياضي محترف مصري يلعب في الدوري المصري الممتاز، ومقره في القاهرة، وهو النادي الوحيد في مصر بجانب نادي الزمالك الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية. تأسّ النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907 وبعد ذلك أنشئ مجلس إدارة النادي الأهلية ليصبح الإنجليزي إِنِس، وفي 1909 أُسِّس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وسُمِّيَ ثم باسم (الحُوش)، وأصبح هذا الملعب حتى أصبح بمُسمَّاه الحالي (ملعب مختار التتش)، وأُنشئ أول فريق قدم عام 1911، لعدد عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلى 4 ألعاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز. ويحمل النادي الأهلي منافسة قوية مع نادي الزمالك، ويعتبر وذان طرفي الكرة المصرية، وتعرفهم باسم ديربي القاهرة أو مباراة القامة.

النادي الأهلي أكثر الأندية المصرية والعربية والأفريقية والعالمية منتجًا للبطولات في لعبة كرة القدم، وقد حصل الأهلي على 25 بطولة قارية قارية، في المركز الثاني بين أندية العالم خلف ريال مدريد الإسباني الذي حصل على 29 بطولة قارية، الأهلي على 151 بطولة قارية بين أكتر الأندية التتويجا في العالم، على المستوى المحلي حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري الممتاز 43 مرة آخرها درع عام 2023، وفاز ببطولة كأس مصر 39 مرة آخرها عام 2022، وفاز أيضًا بكأس المصري 14 مرة، وبدوري منطقة القاهرة 15 مرة، وكأس السلطان حسين. 7 مرات، كما فاز أيضًا بكأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة، وكأس الاتحاد المصري التنشيطي مرة واحدة. وعلى الصعيد الأفريقي حصل الفريق على دوري أبطال أفريقيا 12 مرة آخرها عام 2024، والذي سجل من التسجيل إلى كأس العالم للأندية للمرة العاشرة في تاريخه، وكأس السوبر الأفريقي 8 مرات بالإضافة إلى كأس الكونرالية مرة واحدة وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، وكأس الأفروآسيوية للأندية. واحدة، وعلى الصعيد العربي حصل على الفريق على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزين بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكُلٍّ من الدوري المصري الممتاز وكأس مصر وكأس المصري مباشرة القاهرة وكأس السلطان حسين وكأس الجمهورية العربية السوبر وكأس الاتحاد المصري التنشيطي لأبطال أفريقيا وكأس أفريقيا وكأس الكؤوس الأفريقي وكأس السوبر العربي، كما عمل الأهلي الرقم القياسي المصري في عدد مرات الفوز بكأس الكونفيدرالية الإفريقية رفقة نادي الزمالك، وعلى مستوى كأس العالم للأندية يحقق النادي المركز الثالث أربع مرات من تسع مشاركات له فالبطولة.

يلقب مشجعو وهو النادي الأهلي بعد ألقاب الشياطين الحمر، المارد الأحمر، ماكرة والنادي الوطني، واختار الأهلي كأفضل نادٍ أفريقي في القرن العشرين، وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي صدر عام 2000، كما اختير أيضًا كأفضل نادٍ في العالم بنجاح الاتحاد الدولي لتاريخ و سترو كرة القدم عَن شهر يونيو 2006 ويوليو 2007، واختار أيضًا كأفضل نادي أفريقي في الأداء الاحترافي 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2023، وفاز أيضًا بجائزة جلوب سوكر للنادي الأكثر تتويجًا في الشرق الأوسط في عام 2020، كما حصل أيضًا على التصنيف الدولي ( ISO 9001:2015) في عام 2021.

تيمانًا باسمه سميت عةً أندية في المنطقة باسم الأهلية مثل (أهلي جدة السعودي، شباب الأهلي دبي الإماراتي، أهلي بنغازي الليبي، أهلي طرابلس الليبي، أهلي الخرطوم السوداني، أهلي عطبرة السوداني، أهلي ود السوداني، أهلي شندي السوداني، أهلي صنعاء اليمني، أهلي تعز اليمني، أهلي الخليل الفلسطيني، أهلي البلاطة الفلسطينية، أهلي الصيدا اللبناني، أهلي النبطية اللبنانية، الأهلية الأردنية، الأهلية الكبرى، الأهلية البحرينية، أهلي برج بوعريريج الجزائري، الأهلية الماطري التونسية، أهلي سداب العُماني). وعلى مستوى الرياضات الأخرى في الفريق الأهلي المتفوق والتنوع العربي في رياضات كرة السلة وكرة اليد والكرة، كما يتفوق عالم اللعبة في لعبة السكواش. يلعب النادي الأهلي حاليًا على ستاد السلام، ويتسع الملعب لحوالي 25000 متفرج

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *